الرئيسية / الأخبار / حتى اللحظة لا دورة إضافية والترفعَ الإداري لم يعدْ موجوداً ومعلم الصف اختصاص تطبيقي

حتى اللحظة لا دورة إضافية والترفعَ الإداري لم يعدْ موجوداً ومعلم الصف اختصاص تطبيقي

أكدَّ معاون التعليم العالي الدكتور رياض طيفور أنَّ الترفعَ الإداري لم يعدْ موجوداً وكانت له آخر مرحلة العام الفائت وذلك بخمس مقررات.

مضيفاً أنّ الوزارة اتخذته للمساهمة بعملية تحريك الطلاب ومساعدتهم لأهميته في وقت محدد بالأزمة لتخفيف الضغط على الجامعات.

وأشارَ أنّه لا يوجد حالياً دورة إضافية فهي مرسوم من سيادة الرئيس لأنه تعديل على اللائحة في قانون تنظيم الجامعات وهذا الإجراء ليس سهلاً فهو بحاجة لدراسة بيانات عن وضع الجامعات “نسب النجاح – نسب التخرج” فوفقاً لهذه الدراسة تُصدر وزارة التعليم العالي اقتراح الدورة الإضافية ، ولا يمكن التعامل مع الدورة الإضافية كدورة أساسية.

منوّّهاً إلى إمكانية العودة للنظام الفصلي المعدّل الّذي يعتمد على تقديم مواد الفصل الأول في دورة الفصل الأول ومواد الفصل الثاني فقط في دورة الفصل الثاني بينما تتواجد دورة صيفية يُقدَّم بها مواد الفصلين فهو نظام مناسب وإيجابياته كثيرة منها تقصير مدة الامتحانات خلال الفصل وهكذا يكون أسبوعين لصالح العملية الدّرسية وبالتالي يخفّ الضغط على المدرسين ولا يتم التأخر بإصدار النتائج.

و أضافَ نحن نتوجه إلى رفع علامة للنجاح إلى 60 و تم اتخاذ إجراء مؤخراً صدور قرار لمعلم الصف بكلية التربية بدءاً من العام القادم وحولناها لاختصاص تطبيقي وهذا يساعد في ارتقاء الطالب ومستوى الجامعة أيضاً.

أمّا بالنسبة لموضوع السنة التحضيرية للكليات الهندسية على مستوى سورية، تمَّ إيقاف العمل به مبدئياً أي أنه لن يُطبّق مع بداية العام القادم لأنه يحتاج لمزيد من الدراسة.

اعداد : مرح شنار الرفاعي – محمد عيد