الرئيسية / محلي / الطب الشرعي بدمشق: وصلتنا حالات لمراهقين شنقوا أنفسهم بعد إدمانهم على لعبتي “الحوت الأزرق” و “مريم”

الطب الشرعي بدمشق: وصلتنا حالات لمراهقين شنقوا أنفسهم بعد إدمانهم على لعبتي “الحوت الأزرق” و “مريم”

قال رئيس مركز الطب الشرعي بدمشق الدكتور أيمن ناصر إن “بعض المراهقين قاموا بشنق أنفسهم بعد أن سيطرت على عقولهم تطبيق لعبتي “الحوت الأزرق” و “مريم” .

وأوضح الدكتور ناصر بحسب صحيفة رسيمة أنه “خلال الآونة الأخيرة ظهرت بعض الحالات لمراهقين قاموا بشنق أنفسهم، دون دافع مرضي أو دوائي أو مرض نفسي أو تعاطي

وأوضح الدكتور ناصر بحسب صحيفة رسمية أن “قسماً من هذه الحالات تمت السيطرة على عقولهم عبر تطبيق لعبتين على الجوال تدعيان “الحوت الأزرق” و “مريم” اللتين تظهران التحديات على مراحل، واستخدام أساليب الترغيب والترهيب لدفعه إلى حادثة الشنق التي تؤدي في النهاية إلى وفاته”.

وبيّن الدكتور ناصر أن “التحقيقات لم تنته بشكل نهائي، فلا يزال التقصي جارياً في بعض الحالات، ويتم إفراغ محتوى الجوال للتأكد من وجود هذا التطبيق، وكيف استطاع إقناعهم بالشنق الذاتي”.

ودعا الدكتور ناصر الأهالي إلى الانتباه إلى أطفالهم والاطلاع على محتوى جوالاتهم، إضافة إلى مراقبة تصرفاتهم سواء من ناحية التغير في السلوك أو الطباع كالاستسلام للعزلة، وساعات النوم واليقظة، وانشغالهم عن دروسهم، أو وجود وشوم على أجسادهم”.

و لا توجد دراسات طبية تؤكد تأثير تلك الألعاب على الشباب إلى درجة الانتحار، في حين رجح الطبيب النفسي الدكتور أيهم أبو الخير احتمالية تأثير تلك الألعاب على الشخص الذي لديه استعداد لذلك، أو المصاب بمرض نفسي معين، وخاصة من فئة الأطفال والمراهقين.

الخبر