الرئيسية / اقتصاد / لبنان لا يسدد ديونه “الكهربائية” لسوريا : والعداد يشير إلى 16 مليون دولار !

لبنان لا يسدد ديونه “الكهربائية” لسوريا : والعداد يشير إلى 16 مليون دولار !

قالت صحيفة “الأخبار” اللبنانية إن الحكومة اللبنانية لم تدفع قيمة فواتير الكهرباء المستجرة من سورية، خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2017.

وفي تقرير نشرته الصحيفة في عددها الصادر السبت 3 آذار، قالت إن ديون الحكومة اللبنانية لنظيرتها السورية بلغت 24 مليار و523 مليون ليرة لبنانية (ما يعادل 16مليون دولار تقريباً).

وأضافت الصحيفة، وفق معطيات وزارة الكهرباء اللبنانية، فإن فاتورة شهر تشرين الأول 2017 فاقت المتفق عليه بين البلدين، ما يترتب على لبنان دفع فوائد إضافية.

وكانت وزارة الكهرباء السورية وقّعت اتفاقية مع وزارة المال اللبنانية، في آب 2017، تنص على تزويد لبنان بـ300 ميغاوات من الكهرباء يوميا، بكلفة حوالي 400 مليار ليرة لبنانية.

إلا أن وزير الكهرباء، زهير خربوطلي، نفى تزويد لبنان بـ 300 ميغاواط من الكهرباء يوميا، مشيرا إلى أن الوزارة تزود لبنان بـ 100 ميغاواط من أصل 2400، ما يمثل نحو 4% فقط من إجمالي كمية الكهرباء المولدة في سورية.

وأشار خربوطلي، في حديث سابق أن الكمية المستجرة إلى لبنان لم تؤثر على ساعات التقنين في المحافظات السورية.

وعانى السوريون من انقطاع الكهرباء لفترات طويلة تصل إلى 20 ساعة خلال فصل الشتاء، إلا أن الوضع شهد تحسناً في الأشهر الأخيرة.

ويعتبر قطاع الكهرباء من أكثر القطاعات الحيوية التي تم استهدافها ومحاولة تخريبها وإخراجها عن العمل من قبل المجموعات الإرهابية والميليشيات المسلحة .