الرئيسية / محلي / نائب سوري للوزراء : أتمنى أن تسمحوا لنا بتقبيل أيديكم ووضعها فوق رؤوسنا !

نائب سوري للوزراء : أتمنى أن تسمحوا لنا بتقبيل أيديكم ووضعها فوق رؤوسنا !

أمام رئيس وأعضاء الحكومة دار سجال ساخن في بداية جلسة الأحد الماضي لمجلس الشعب حول الوقت المخصص لكلام النواب أمام الحكومة وما إذا كان سيتم تخصيص خمس دقائق أو دقيقة لكل نائب ثم صوت المجلس بالأكثرية على مقترح لرئيس المجلس حموده صباغ بتخصيص دقيقة واحدة فقط لكل نائب الأمر الذي أثار استياء عدد من النواب أبرزهم فواز نصور ونبيل صالح.

ولم يعجب النواب تخصيص دقيقة لكل نائب حيث رد بعضهم بسخرية “نصف دقيقة تكفي” وهو ما دفع رئيس المجلس للقول ان “الرد بنصف دقيقة له معنى آخر” ! مبينا أنه هو “إلى جانب رئيس الحكومة والوزراء ليس لديهم مانع في البقاء حتى المساء ولكن بشرط عدم مغادرة احد وأن الكل سيبقى في الجلسة” معتبرا أنه “لا يوجد قيود على أي زميل وله الحق في الحديث ضمن مدة الدقيقة”.

النائب نصور بدأ مداخلته بالتأكيد على أن كلامه هو باسمه الشخصي مبينا أنه كان يتمنى البقاء دقيقة صامتا اعتراضا على موافقة النواب على تخصيص دقيقة واحدة فقط لكل نائب وقال :”الحقيقة نحنا ما بنستاهل إلا هيك واعتقد أن رئيس الحكومة وأعضائها سعداء بموافقة النواب على دقيقة واحدة”.

واقترح النائب نصور أن يتم الحديث بين النواب والوزراء بالإيماء “بالومى” وخاطب الوزراء بالقول “أتمنى إذا سمحتم أن تستقبلونا فقط حتى نبوس أيديكم ونضعها على رؤوسنا”.

رئيس المجلس رد على نصور بأن المجلس هو من قرر بالاكثرية تخصيص دقيقة واحدة لكل نائب مبينا أن هناك تقدما حاليا في الجلسات عن المرات السابقة التي كان يحدد فيها نائب واحد للحديث عن كل دائرة انتخابية أما الآن فالباب مفتوح لكل النواب للحديث من شاء منهم.

وهنا رد نصور على صباغ بالقول “هذا رأيك الشخصي” فاحتد صباغ عليه قائلا : “هذا رأي المجلس وقد صوت عليه وليس رأيي الشخصي وأنا لا أعبر عن شخصي وقد طرحت الأمر للتصويت ولا أسمح لك بأن تقول أن هذا رأيي الشخصي كما لا أسمح لك بالتجاوز ولا بالحديث دون إذن” مضيفا : “أنت الآن تخرج عن اصول النظام الداخلي والجلسات وما تفعله ليس لائقا لا بك ولا بالمجلس”.

وعلى الفور أيد النائب رياض طاووز رئيس المجلس فيما قاله مستندا إلى إحدى مواد النظام الداخلي بأنه “لا يجوز للنائب نصور التعليق والسجال داخل الجلسة” وهنا أمر صباغ بشطب ما ورد في مداخلة النائب نصور من عبارات خارجة عن موضوع الجلسة من المحضر.

المصدر : صاحبة الجلالة