الرئيسية / الأخبار / “جورجيا” تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع سورية .. و السبب ؟

“جورجيا” تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع سورية .. و السبب ؟

أعلنت جمهورية جورجيا (إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي سابقا) قطع علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا على خلفية اعتراف الأخيرة باستقلال جمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

وذكرت وزارة خارجية جورجيا، أنها باشرت بتنفيذ الإجراءات اللازمة لقطع العلاقات الدبلوماسية مع سوريا.

وقالت الخارجية الجورجية في بيان وزعته اليوم، إنه تم اتخاذ هذه الخطوة، على خلفية اعتراف دمشق باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

وفي وقت سابق، اعترفت سوريا باستقلال جمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، وأقامت اليوم علاقات دبلوماسية رسمية معهما على مستوى السفراء، لتكون بذلك أول دولة عربية تعترف بهاتين الدولتين المستقلتين حديثا.

وأعلنت وزارة الخارجية في أوسيتيا الجنوبية اليوم الثلاثاء، أن هذه الجمهورية اتفقت مع سوريا على الاعتراف المتبادل، وإقامة علاقات دبلوماسية رسمية بين البلدين.

وبعد إعلان الاعتراف المتبادل بين جمهورية أبخازيا والجمهورية العربية السورية، الثلاثاء اليوم، قال رئيس أبخازيا راؤول خاجيمبا، إن “هذا يعكس رغبتهما المشتركة في تطوير العلاقات في جميع المجالات”.

وفي عام 2008 اعترفت روسيا، باستقلال جمهوريتي أبخازيا وأورسيتيا الجنوبية وذلك بعد محاولة جورجيا في نفس العام فرض سيطرتها مجددا على الجمهوريتين باستخدام القوة العسكرية.

وكالات