الرئيسية / محلي / في ذكرى تأسيسه الـ76 .. الهلال الأحمر السوري يُسقط “لواء اسكندرون” من خريطة الجمهورية العربية السورية

في ذكرى تأسيسه الـ76 .. الهلال الأحمر السوري يُسقط “لواء اسكندرون” من خريطة الجمهورية العربية السورية

أسقطت منظمة الهلال الأحمر العربي السوري، خلال احتفالها بذكرى تأسيسها السادس والسبعين، لواء اسكندرون المحتل من قبل تركيا من خريطة الجمهورية العربية السورية .

وظهرت الخريطة عبر عدة صور ومقاطع فيديو نشرتها المنظمة، عبر صفحتها الرسمية احتفالاً بذكرى التأسيس على مواقع التواصل الاجتماعي، مجتزءاً منها اللواء في الشمال.

وتأسست منظمة الهلال الأحمر العربي السوري بموجب المرسوم الجمهوري رقم/540/ لعام 1942 والمرسوم 117 لعام 1966 الناظم لعمل المنظمة، واعترف بها من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر بجنيف بموجب التعميم رقم/375 / لعام 1946.

ويعد لواء اسكندرون أحد أبرز القضايا الإشكالية بين سوريا وتركيا إذ حظيت هذه المنطقة عقب انهيار الدولة العثمانية بحكم ذاتي يتبع للحكومة السورية، وما لبثت أن أعيد ربطها بالدولة السورية عام 1926، في عهد الرئيس السوري أحمد نامي.

واستصدرت فرنسا قرارًا من عصبة الأمم المتحدة عام 1937، أعطى لواء اسكندرون حكمًا ذاتيًا، وربطه شكليًا بالحكومة السورية في دمشق، وانسحبت فرنسا منه بعد “استفتاء شكلي” أجرته تركيا، عام 1938، أظهرت نتائجه قبولًا شعبيًا بضمه رسميًا إلى تركيا.

يذكر أن وزارة التربية السورية أسقطت كلاً من الجولان المحتل من قبل “اسرائيل” ولواء اسكندرون المحتل من قبل تركيا من خريطة الجمهورية العربية السورية، ضمن المناهج الحديثة، قبل أن تتدارك الأمر بقرار وزاري بعد حملة سخط شعبية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

حمزه العاتكي – تلفزيون الخبر