الرئيسية / محلي / “كملت” بطاقة جامعية الكترونية قريباً .. و«خدمة المواطن» بدلاً من «شؤون الطلاب» !

“كملت” بطاقة جامعية الكترونية قريباً .. و«خدمة المواطن» بدلاً من «شؤون الطلاب» !

كشفت عميد كلية الآداب بجامعة دمشق فاتنة الشعال أنه ابتداءً من العام القادم ستكون البطاقة الجامعية الكترونية بالنسبة للطلاب المسجلين حديثاً، كما سيتمكن الطلاب القدامى من التسجيل عن بعد «أون لاين».

وقالت الشعال في حديث لصحيفة «تشرين» اليوم: “لن تكون هناك بطاقة جامعية ورقية يمكن تزويرها أو انتحال شخصية من خلالها ابتداءً من العام المقبل، وسيتم إصدار بطاقة الكترونية جديدة للطلاب المسجلين حديثاً شبيهة ببطاقة الصراف، تحوي رقماً وطنياً جامعياً خاصاً بكل طالب لا يمكن تغييره من دخول الطالب الجامعة حتى تخرجه”، لافتةً إلى أنه سيتم استبدال بطاقات الطلاب القدامى بالتدريج.

وأعلنت الشعال أنه يتم حالياً إلغاء الخدمة القديمة «خدمة شؤون الطلاب»، والبدء بالعمل التجريبي لـ «خدمة المواطن» في جميع جامعات القطر لأول مرة، وهي تتيح الحصول على أي خدمة جامعية من كشف علامات وبيان وضع أو براءة ذمة، على أن تصبح تلك الخدمة متاحة بمجرد كبسة زر لاحقاً.

وأضافت الشعال: “المبنى المخصص للخدمة على مستوى عالٍ من التأهيل «7 نجوم» وطاقم الموظفين الذي يعمل به حديث وتم تدريبه واختياره بحرفية عالية”.

وعن آلية عمل الخدمة أوضحت الشعال ستكون هنالك نافذة أمامية وأخرى خلفية، من خلال استصدار «فيشة» تحوي جميع المعلومات الخاصة بأي طالب مهما كانت سنة تخرجه قديمة، تدقق وتطبع ليتم التوقيع عليها من قبل العميد مباشرة، مشيرةً إلى أنها ستقوم بزيارة الخدمة كل نصف ساعة لمراقبة العمل وتوقيع الخدمة منعاً من تأخير الطالب.

وعن سبب تسمية الخدمة بخدمة «المواطن» بدلاً عن «الطالب» بينت الشعال أن هذه الخدمة لا تقتصر على الطالب في المرحلة الجامعية، وإنما تخدم أي مواطن تخرج من الجامعة، كاشفةً أن الافتتاح الرسمي للخدمة سيكون بعد العيد.