الرئيسية / محلي / وقائع الجلسة “السرية” لأعضاء مجلس الشعب .. طلبات خاصة من سيارات وبيوت جمعيات سكنية

وقائع الجلسة “السرية” لأعضاء مجلس الشعب .. طلبات خاصة من سيارات وبيوت جمعيات سكنية

عقب جلسة مفتوحة لمجلس الشعب أمس طلب رئيس المجلس حمودة صباغ مغادرة كافة وسائل الإعلام وإغلاق الكاميرات لتستمر الجلسة المغلقة قرابة الساعتين ونصف بحضور أغلبية النواب.

وعلمنا من مصادر نيابية أن نقاشات الجلسة السرية تناولت طروحات عدة خاصة بالأعضاء منها مشاكل سكن النواب إضافة للمطالبة بـ “بسيارات خاصة” بهم وذلك حسب مرسوم تشريعي سابق سيما وأن هناك أعضاء من محافظات أخرى يتكلّفون عناء المواصلات عن راتب لا يتجاوز الـ 50 ألف وكحق مُجاز للأعضاء جاءت المطالبة بتحقيقه.

وفي ذات السياق لم تغب عن الجلسة مطالب النواب بالحصول على بيوت خاصة بهم سيما فيما يخص الجمعيات السكنية في ضاحية قدسيا .

من جهة أخرى أشارت المصادر الى وجود طروحات تعلقت بضرورة محاسبة الوزراء بحيث يكون للنواب فاعلية أكثر وذلك بعيد أسلوب حديث وزير المالية د. مأمون حمدان مع أحد النواب حول قطع الحسابات.. حيث تبلورت المطالبات بإعطاء شخصية أكبر لعضو مجلس الشعب ، خصوصاً في ظل مطالبة العديد من البرلمانيين بضرورة بث الجلسات على الهواء ، الأمر الذي دفع النائب الياس مراد إلى الحديث عن ان موضوع بث الجلسات ليس من المجلس إنما هو قرار من جهات سياسية أخرى ما دفع بعض الأعضاء الى القول “ومن هي الجهات السياسية الأعلى من أعضاء مجلس الشعب ؟”

هذا وقد أكدت المصادر ذاتها على عدم وجود احترام وتقدير من قبل بعض السياسيين والمسؤولين للدستور حيث شهد المجلس انتقاداً من قبل عدة أعضاء لغياب هيبة وسلطة المجلس حتى اليوم عن باقي مؤسسات الدولة .

وفي هذا الشأن تطرق أحد النواب الى القول “لم نأخذ الحيز المفروض بالإعلام السوري” فلماذا لا يعلم المواطن ما يدور تحت قبة البرلمان وهذا من حقه الطبيعي!! لافتاً الى ان الاعلام السوري “يحجّم” ويلغي هذه الفكرة ، الأمر الذي دفع الاخرين الى الاعتراض على ما ينشره بعض النواب من فيديوهات خاصة عبر صفحاتهم الشخصية في “فيس بوك” ليأتي رد أحدهم “بأنه ليس هناك من قانون خاص في النظام الداخلي أو الدستور يمنع هكذا أمر، فمن حق المواطن الذي انتخب النائب ان يعرف ماذا يطرح من انتخبه ممثلاً لصوته” .

رئيس المجلس حمودة صباغ ورداً على نقاشات الأعضاء المتعلقة بنشر الفيديوهات الخاصة بمداخلاتهم لفت الى وجود قنوات تستغل الطروحات الجريئة لبعض الاعضاء وتلعب عليها مستبعداً عرض أي مقطع فيديو يتعلق بالجيش السوري .

وفيما يتعلق بموضوع المسابقات تطرق رئيس المجلس الى ضرورة الاعتماد على عنصر الشباب واعطائه الأولوية لاحتوائه على فكر جديد لا بد من دعمه .

الى ذلك شهدت الجلسة اعتراضاً على عمل المكتب الصحفي في المجلس و اتهامه بالتقصير ما دفع احد النواب للقول “ان المسؤولين في المكتب الصحفي يعملون ضمن الامكانيات والصلاحيات المفروضة عليه من قبل المجلس” وهذا أقصى ما لديه حسب الامكانيات المتاحة له .

صاحبة الجلالة