الرئيسية / فنون / فيلم من ثمانية حلقات يوثّق حياة القائد المؤسس حافظ الأسد بتوقيع نجدت أنزور

فيلم من ثمانية حلقات يوثّق حياة القائد المؤسس حافظ الأسد بتوقيع نجدت أنزور

أنهى المخرج نجدت أنزور تصوير فيلم وثائقي عن حياة الرئيس الراحل حافظ الأسد. وفي مقابلة له مع جريدة “تشرين” الحكومية، نشرت اليوم السبت 12 أيار، قال أنزور إن الفيلم عبارة عن سلسلة مكونة من ثماني حلقات، تتضمن مواد أرشيفية حصرية ولقاءات تعرض للمرة الأولى، تحت عنوان “الصراع ما زال مستمرا”.

وكشف أنزور عن أن العمل صوّر على مستوى عالمي وصرفت عليه الكثير من المبالغ المالية، منذ بدء إنتاجه عام 2014، مضيفًا “لا نستطيع أن نقدم عن القائد المؤسس حافظ الأسد، عملًا بإمكانات بسيطة، لأن مجرد التعريج إلى حرب تشرين وعظمتها يحتاج الكثير، ويجب ألا نقدم عملًا عن القائد المؤسس بلا قيمة”.

وبحسب أنزور فإن الفليم الجديد يواجه صعوبات إنتاجية عدة، مشيراً إلى أن الظروف الإنتاجية العالية “غير متوفرة حالياً كوننا نتطلع إلى عمل عالمي”.

أنزور لم يتطرق إلى الجهة الممولة أو المنتجة للفيلم بشكل صريح، لكنه نفى وجود أي دعم خارجي أو حتى حكومي له معتبراً “كل تعاملي مع وزارة الثقافة، وإذا كنت تقصدين تمويلًا من نوع آخر، فلا يوجد أحد يمولني لأن الحكومة السورية (بخيلة) لا تدفع (مصاري)”.

وأخرج أنزور العضو في مجلس الشعب السوري منذ بداية الأزمة عام 2011، أفلاماً عديدة، وثق فيها الحرب وبطولات الجيش العربي السوري، وإجرام الجماعات الإرهابية وتبعيتها للغرب، ومن هذه الأفلام “فانية وتتبدد” و”رد القضاء” و”رجل الثورة”.

كما يحضّر أنزور حالياً لعمل جديد تحت عنوان “خواتم نواعم” بالتعاون مع المؤسسة العامة للسينما وهي إنتاج مشترك بين شركة أنزور والمؤسسة.

داماس بوست