الرئيسية / محلي / أطباء اسنان يمارسون المهنة بصالونات الحلاقة .. وتجميل الاسنان “ترفيهي” وهو عرض وطلب

أطباء اسنان يمارسون المهنة بصالونات الحلاقة .. وتجميل الاسنان “ترفيهي” وهو عرض وطلب

قال رئيس فرع نقابة طب الأسنان بدمشق رشاد مراد أن “هناك دخلاء على طب الأسنان”، ومنهم من يمارس المهنة في صالونات الحلاقة، معتبراً أن “الأزمة الحالية فرضت الكثير من الأمور منها أنه تم السماح لمواطنين ممن تهجروا أن يفتحوا عيادات ولو لم يكونوا منتسبين للفرع”.

و أضاف مراد، بحسب صحيفة “الوطن” ، أن “هذا الأمر فتح المجال لطلاب أو آخرين غير شرعيين لفتح عيادات، حتى إن هناك مخبريين فتحوا عيادات”، مؤكداً أن “هذا الأمر أساء لأطباء الأسنان وخصوصاً في مجال تقديم الخدمات على الرغم أن طب الأسنان في سوريا له مكانة عالمية”.

وأعلن مراد عن ورود العديد من الشكاوى إلى الفرع غير أخلاقية تمس بالمهنة منها أن “أشخاصاً يمارسون مهنة طب الأسنان في صالونات الحلاقة”، مشيراً إلى أنه “تم إعلام مديرية الصحة لمعالجة الموضوع واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في ذلك باعتبارها الجهة التنفيذية”.

وأوضح أن “هناك مشاكل أخرى في مهنة طب الأسنان ومنها أن هناك بعض الأطباء يمارسون اختصاصات غير اختصاصهم”، كاشفاً أنه “يرد إلى النقابة ثلاث شكاوى أسبوعيا عن أطباء أسنان بمعدل 100 شكوى سنوياً”.

وفيما يتعلق بموضوع الأسعار، أوضح مراد أنه “يجب التفريق بين الخدمات الإسعافية والعلاجية التي يقدمها الطبيب وموضوع التجميل، فالثاني ترفيهي وهو عرض وطلب” ، مؤكداً أنه “إذا لم يكن هناك تشريعات صارمة لن يكون هناك ممارسة صحيحة”.

يذكر أن تجميل الأسنان أصبح ظاهرة واسعة الانتشار، وكثير منها يتم في مراكز التجميل التي لاتخضع في أغلبها للرقابات الطبية ويتم اعتبارها تجارة.