الرئيسية / صحة / ما حقيقة الدواء الذي يحتوي فيروس يسبب الموت خلال 5 أيام ؟

ما حقيقة الدواء الذي يحتوي فيروس يسبب الموت خلال 5 أيام ؟

تداولت عدة صفحات ومازالت تتداول صورة تعميم صادر عن مكتب السيد المحافظ حول دواء “بارسيتامول P-500” يسبب الوفاة بعد 5 أيام من تناوله ، بغض النظر عن صحة هذا التعميم ، الخبر منفي لعدة أسباب :

لم يعثر في صيدليات حمص على الدواء المسكن “باراسيتامول” مجهول المصدر، والذي ذكره التعميم المتداول.

لا يوجد أي تعميم رسمي من وزارة الصحة بخصوص الدواء المذكور ، فقط هناك تعميم قديمة من سنة تقريبا للتأكد من عدم وجود وتداول مستحضر الدواء باراسيتامول مضغوطات انتاج “شركة Apex” كونه غير مسجل في وزارة الصحة.

نفى نقيب صيادلة سورية الدكتور محمود الحسن منذ مدة في تصريح له مايشاع عن وجود مستحضر دوائي جديد باسم باراسيتامول منتشر في الأسواق السورية ويحمل فيروس قاتل ، مبينا أن ماذكر مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة على الاطلاق.

كما قال الدكتور محمود الحسن “يستحيل وجود الفيروس ضمن أقراص الدواء المضغوطة لأنه يموت على الفور ، ومن أشاع هذه الشائعة ليس لديه اي خبرة دوائية”.

من يعود بالأخبار لفترات سابقة سيجد أن هذه الشائعة كل سنة تظهر ، وهناك مقالة نشرت بتاريخ 16-10-2017 في صحيفة تشرين كان عنوانها “صحتا حمص ودمشق : لا وجود لدواء مهرب «سام ومفيرس» بعض شركات الدواء تحاول الاستفادة بالترويج لاسمها”.

وأخيرا … واستنادا للخبر الذي نشر في صحيفة تشرين سابقا .. هل فعلا أنه هذه الشائعات مصدرها شركات أدوية تحاول الاستفادة بالترويج لاسمها ؟!